إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس
تختص الإدارة بكافة ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس واتخاذ الإجراءات
اللازمة لتذليل الصعوبات التي تواجه عملهم ليتمكنوا من أداء مهامهم
التعليمية والبحثية على أكمل وجه، وتمارس هذه الإدارة مهامها على
أكمل وجه لتسيير المسيرة التعليمية.
- تقديم الخدمات المتميزة لأعضاء هيئة التدريس بما يحقق استقطاب أفضل الكفاءات وتحفيزها وتطويرها والمحافظة عليها من التسرب
- المساهمة والارتقاء بمستوى التدريس، والتأهيل إلى مستويات عالية ومتخصصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة من خلال تقديم الدورات التدريبية وترشيحهم للإيفاد لتحقيق درجات علمية عالية والمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل.
- توثيق العلاقة بين عضو هيئة التدريس، والموظف، وإدارة الجامعة
- تسهيل وتحسين الإجراءات الإدارية والمالية والخدمية لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وتحقيق جودة الأداء
- توفير بيئة تنظيمية عادلة مبنية على الوضوح والشفافية.
- إنشاء قاعدة بيانات لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
- تقوية علاقات هيئة التدريس والموظفين يبعضهم البعض وتسهيل عملية التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين
- ترسيخ استخدام التقنية الحديثة والخدمات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس لتسهيل تواصلهم بالجامعة وبجميع المؤسسات العلمية والأكاديمية بالعالم.
المهام واختصاصات الادارة
حددت لائحة تنظيم التعليم العالي مهام واختصاصات هذه الإدارة بحيث
أوكلت إليها مهمة القيام بالإجراءات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس،
واتخاذ ما يلزم حيالها لتذليل الصعوبات التي تواجه عملهم ليتمكنوا من
أداء مهامهم التعليمية والبحثية على أكمل وجه، وتمارس هذه الإدارة
مهامها من خلال المكاتب الآتية:
1- مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس الوطنيين
والمكتب يختص بما
يلي:
- القيام بشؤون أعضاء هيئة التدريس الوطنيين وتذليل الصعوبات التي تعترضهم واقتراح الأسس والضوابط ضمن قيامهم بواجباتهم ومسؤولياتهم بالجامعة.
- متابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس واعداد التقارير عن الدارسات والأبحاث التي يقومون بها واتمام إجراءات تقييمها.
- تنظيم وتسهيل مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الندوات والمؤتمرات العلمية بالداخل والخارج
- تتولى الإدارة الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج الجامعة في أعمال التدريس والتدريب.
- إعداد الملاك الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس.
- حفظ الملفات الرئيسة لأعضاء هيئة التدريس وكل الأمور التي تتعلق بهم مع فتح ملف فرعي بالكليات.
2 - مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين
والمكتب يختص بما
يلي:
- تولي شؤون عقود أعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين وإجراءات إبرامها وتقييم أوضاعهم العلمية والتعليمية واعداد التقارير اللازمة عنهم بالتنسيق مع الكليات والأقسام العلمية المختصة.
- المساعدة في اتخاذ الإجراءات لحضور واستقبال واقامة وتوديع الأساتذة الزائرين والممتحنين لتسهيل مهمة أدائهم لمهامهم العلمية.
- متابعة النشاطات العلمية لهم واعداد التقارير عن الدارسات والأبحاث التي يقومون بها والعمل على تقييمها، وتنظيم مشاركتهم في الندوات والمؤتمرات العلمية بالداخل والخارج.
3- مكتب إسكان أعضاء هيئة التدريس
والمكتب يختص بما
يلي:
- توفير وتجهيز السكن المناسب لأعضاء هيئة التدريس بما يمكنهم من الاستقرار وخلق مناخ علمي مناسب للبحث والإبداع.
- استقبال أعضاء هيئة التدريس في السكن الجامعي وتمكنهم من الإقامة فيه وفق الضوابط التي يحددها مجلس الجامعة.
- لإشراف على السكن الجامعي ومتابعة أعمال الصيانة وابلاغ الجهة المختصة بالجامعة عن أي خلل أو عطل لإصلاحه.
- الاتصال بالجهات المختصة والتنسيق معها بشأن الحصول على قطع الأراضي أو مساكن لتوزيعها عليهم وفق ضوابط وشروط يحددها مجلس الجامعة